ما جاء في تحريم أكل الميتة والدم ولحم الخنزير في القرآن الكريم
ما جاء في تحريم أكل الميتة والدم ولحم الخنزير في القرآن الكريم
2025/05/10
منذ شهر
Admin
مدير
عضو منذ 2025/03/08
48 مشاهدة
0 رد
0 إعجاب
0 مشاركة
﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيۡرِ ٱللَّهِۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغٖ وَلَا عَادٖ فَلَآ إِثۡمَ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ ﴾ [البقرة: 173] قد احتاج الناس إلى قرونٍ حتى عرَفوا بعضَ أضرار ما حرَّمه الله عليهم، أفلا تستحقُّ هذه الشريعةُ التي سبقت العقولَ البشريَّة أن نثقَ بها، فنحرِّمَ ما حرَّمته، ونسلِّمَ بأحكامها؟ جاء الإسلام لإصلاح الروح والجسم معًا، فألحق الخبائثَ المعنويَّة بالخبائث الماديَّة، فحرَّم الذبحَ لغير الله؛ لأنه ينافي صحَّةَ التصوُّر، وتوحيدَ التوجُّه، وسلامةَ القلب. الإسلام يحسب حساب الضرورات، فيبيح فيها المحظورات، بقدر ما تنتفي الضرورات، من غير تجاوزٍ لها ولا تعدٍّ لحدودها. رفع الله الإثمَ عن المضطرِّ برحمته، وتجاوز عن إيقاع المفسدة الدُّنيا لتحقيق المصلحة العُليا، فحقَّ على العبد شكرُه حال السَّعة بما أنعم، وحال الضَّرورة بما رخَّص. |
﴿يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡۖ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ ٱللَّهُۖ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمۡسَكۡنَ عَلَيۡكُمۡ وَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ ﴾ [المائدة: 4] إذا حرَّم الله عليك أمرًا فثِق بأن الفِطرة السوية تستقذِرُه، والحسَّ السليم يستخبثه، والقلبَ المستقيم ينفِرُ منه. لولا شرفُ العلم والتعليم؛ لكان صيدُ الكلبِ المعلَّمِ والجاهلِ سواءً، ولكن شاء الله أن يجعلَ للعلم مرتبةً وشأنًا، ومزيةً وعَلاء. لا يغفُلنَّ المؤمن لحظةً عن رؤية فضل الله عليه في كلِّ شيء، فربُّه هو الذي خلق وعلَّم. على المرء أن يتقيَ الله في كلِّ أحواله، ويخشى يومَ الجزاء عقابَه، فإنه لا يدري إذا ما عصى ربَّه؛ أيؤخِّرُه ليتوب، أم يعاجلُه بالبلاء؟ |
﴿وَلَا تَأۡكُلُواْ مِمَّا لَمۡ يُذۡكَرِ ٱسۡمُ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ وَإِنَّهُۥ لَفِسۡقٞۗ وَإِنَّ ٱلشَّيَٰطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰٓ أَوۡلِيَآئِهِمۡ لِيُجَٰدِلُوكُمۡۖ وَإِنۡ أَطَعۡتُمُوهُمۡ إِنَّكُمۡ لَمُشۡرِكُونَ ﴾ [الأنعام: 121] المؤمن يعمل على قانون التحرِّي في مأكله ومَشرَبه، فما حرَّم اللهُ ورسولُه اجتنبَه ونأى عنه؛ لئلَّا يخرُجَ عن طاعة ربِّه، ولا يخالفَ أحكامَ شريعته. كيف يطيبُ للمجادل بالباطل - إن كان ذا لبٍّ - أن ينطِقَ بحجَّة الشيطان، ويجعلَه عنه وكيلًا؟ لا تدَع الشيطانَ يحضُر مجالسَك؛ فإنه يسوِّغ الباطلَ ويزيِّنُه، ويُعينُ على الجدال فيه، ولكن اطرُده بكثرة الذِّكر. من ضروب الشِّرك: المنافحةُ عن الباطل، وتهوينُ المحرَّمات، والمناداة بحِلِّها، وتسويغُها في المجتمعات. |
﴿قُل لَّآ أَجِدُ فِي مَآ أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٖ يَطۡعَمُهُۥٓ إِلَّآ أَن يَكُونَ مَيۡتَةً أَوۡ دَمٗا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِيرٖ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ أَوۡ فِسۡقًا أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغٖ وَلَا عَادٖ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ﴾ [الأنعام: 145] لا يَثبُتُ التحريمُ إلا بوحي، فواعجبًا كيف يتجرَّأ بعضُ الناس على ذلك دونَ بيِّنةٍ واضحة، ولا دليل صحيح! حرَّم اللهُ عزَّ وجلَّ على عباده أنواعَ الخبائث، ممَّا فيه رِجسٌ حسيٌّ أو معنويٌّ؛ لطفًا بهم، وحرصًا على مصالحهم، ودفعِ المضارِّ عنهم. لمَّا كانت إراقةُ الدماء لله تعالى من أعظم القرُبات، كان إهراقُها لغير الله من أعظم المحرَّمات. أباح اللهُ لعبدِه الجائع المضطرِّ أن يتناولَ ما حرَّمَ عليه، بشرط أن يكونَ ذلك بقدرِ الضرورة، وهذا يبيِّن عظمةَ هذه الشريعةِ في حرصها على هذا الإنسان. إباحة المحظورات عند الضرورات من مظاهر رحمة الله تعالى؛ فقد رحم عبدَه إذ أباح له الأكلَ من الميتة عند حضور ضرورته، وغفر له التناولَ منها؛ إنقاذًا لحياته. |
﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَيۡرَ بَاغٖ وَلَا عَادٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ﴾ [النحل: 115] للشركِ أثرٌ يتعدَّى إلى الأعمال فيفسدُها، ويخبِّثُ ما لابسَه منها، فالميتةُ والدم والخنزير خبائثُ، وما أُهلَّ لغير الله به لاحقٌ بها. المضطرُّ في الإسلام لا يُخرجُه اضطرارُه عن ضوابط الشرع؛ إذ لا يُباح له أن يَعصيَ اللهَ تعالى بما رخَّصه له. |
الردود (0)
يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة رد
مشغل القرآن
لا يوجد سورة محددة
00:00 / 00:00
-
إحصائيات المنتدى
عدد المواضيع في المنتدى
1,404
عدد المشاركات في المنتدى
0
عدد الاعضاء في الموقع
7
المستخدمين المتصلين
0
آخر عضو مسجل
Waheed elshahed
الأعضاء المتصلون
المجموع: 0 عضو متصل